17يوليو 2023

مؤتمر الحقوق الثقافية الاول في فلسطين

مؤتمر الحقوق الثقافية

11مارس 2023

الصبر في فلسطين

سلامة شبيب - وزارة الزراعة

في الفترة الأخيرة وبسبب تغير المناخ وانتقال الحشرات الغازية من دول الجوار أصبحت هذه النبتة مهددة بالانقراض بسبب انتشار الحشرة القرمزية، في حال لم يتم مكافحتها. تصيب هذه الحشرة فقط نبات الصبار وتتميز بلون احمر داكن نظرا لإفرازها السائل القرمزي الكارمين Carmine، وموطنها الأصلي هو الغابات الاستوائية والشبه استوائية في أمريكا والمكسيك.

03يناير 2023

التنمية السياحية في البلدة القديمة- تجربة لجنة اعمار الخليل

لجنة إعمار الخليل

ترتبط السياحة ارتباطا مباشرا بالتراث الثقافي، والذي يعتبر من أهم مقوماتها، حيث أن عناصر التراث الثقافي وما تتمتع به من قيم قد تكون تاريخية أو معمارية أو فنية أو رمزية هي بحد ذاتها عناصر جذب سياحي، وفي حال تم استغلال موارد التراث الثقافي واستثمارها بما يتوافق مع متطلبات التنمية السياحية من الممكن أن تصبح السياحة الثقافية أداة فاعلة للتنمية الاقتصادية.

03يناير 2023

السياحة المُجتمعية التي نريد

مركز التعليم البيئي

نريد سياحة مجتمعية تتعامل مع البيئة بإحساس عالٍ، وتصون التنوع الحيوي، ولا تمس بعناصره. نحلم بها سياحة لا تقطف الأزهار البرّية النادرة، ولا تدمّر موائل الطيور، ولا تقطع الأشجار الباسقة، بل تساهم في تكثيرها، ونثر بذورها، وغرس فسائلها، وحمايتها بكل السبل. نأمل في سياحة مجتمعية لا تُشعل النيران في الحقول والمناطق الطبيعية والمحميات، وسياحة لا تحوّل البرّية الجميلة إلى مكب للنفايات العشوائية، بل تُعلّم الأطفال أسماء المواقع، والأشجار، والنباتات، والطيور، وكل شيء.

01ديسمبر 2022

المناصرة البيئية والسياحية لقرية دير غسانة

جمعية الروزنا

تعمل جمعية الروزنا في الآونة الأخيرة ضمن برامجها على قضايا الضغط والمناصرة بما يتعلق بالموروث الثقافي والذي يندرج تحته الموروث البيئي.

05نوفمبر 2022

موسم الزيتون 2022

وزارة الزراعة الفلسطينية

يعتبر الزيتون أكبر محصول زراعي في فلسطين؛ إذ أنه يشكل أكثر من 45% من المساحة الزراعية الكلية . كما يشكل أكثر من 85% من مساحة أشجار البستنة المزروعة في فلسطين. ويعمل في هذا القطاع ويستفيد منه حوالي (100) ألف أسرة (أكثر من 600 ألف نسمة).

03أكتوبر 2022

البلدة القديمة في الخليل تنادي زوارها

اتفق الحضور على أن السياحة السياسية/ التضامنية هي النوع المنتشر من السياحة في البلدة القديمة والذي يهدف إلى رفع وعي الزوار حول الوضع السياسي في ظل الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة ومعاناة المواطنين والتجار في البلدة القديمة ، وتعزيز صمود السكان المحليين.

08نوفمبر 2021

مداخلة الروزنا إلى لجنة الحقوق الثقافية التابعة للأمم المتحدة

شاركت جمعية الروزنا للتراث المعماري في جلسة عرض تقرير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان الموازي الخاص بالعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية أمام الفريق العامل - للجنة العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التابعة للأمم المتحدة في جنيف خلال اتصال عبر شبكة الإنترنت